إرشاد في صعوبة التعلم
صعوبات التعلم :
مصطلح عام يصف مجموعة من التلاميذ يظهرون انخفاضاً في التحصيل الدراسي عن زملائهم العاديين ، ويكون لديهم تفاوت بين مستوى ذكائهم وتحصيلهم الدراسى حيث يكون ذكاؤهم طبيعياً أى متوسط فأكثر ، ولكن يكون لديهم اضطراب في العمليات المعرفية ( الانتباه ، الإدراك ، الذاكرة ) ويظهر هذا الاضطراب في صعوبة القراءة أو الكتابة أو التهجي أو النطق أو إجراء العمليات الحسابية . وهى لا تكون بسبب إعاقة في القدرة السمعية أو البصرية أو الحركية أو العقلية أو الانفعالية ولكن بسبب اضطراب أداء هذه الوظائف ، ويعجز ذوى صعوبات التعلم عن التعلم بأساليب التعلم المعتادة .
استشارات صعوبات التعلم تساعد على الآتى :
– التعرف على المؤشرات المبكرة لصعوبات التعلم
– اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم لدى الأبناء ونوعها
– التعرف على أساليب رفع الدافعية لدى الطلاب
– التعرف على تدريبات تنمية الانتباه والتركيز السمعى
– التعرف على تدريبات تنمية الانتباه والتركيز البصرى
– التعرف على تدريبات تنمية الذاكرة السمعية والبصرية
– التعرف على تدريبات تنمية تكوين المفهوم
– التعرف على أساليب رفع الثقة بالنفس لدى الأبناء
– كيفية رفع درجة التقبل والتقدير لدى الطالب
– كيفية الاستفادة من غرف المصادر في تدريب ذوى صعوبات التعلم
– التعرف على أفضل أساليب التحصيل الدراسى لمن لديه صعوبات تعلم
– كيفية علاج مشكلة صعوبات القراءة ( ديسليكسيا )
– كيفية علاج مشكلة صعوبات الكتابة ( ديسجرافيا )
– كيفية علاج مشكلة صعوبات الحساب ( ديسكلكوليا )
قياس الذكاء
القيام باختبار الذكاء يساعد على الآتى :
– التعرف على القدرات العقلية للأبناء وتوظيفها بشكل أمثل
– التعرف على جوانب القوة فى القدرات العقلية واستثمارها وجوانب الضعف وعلاجها
– معرفة نوع التعليم المناسب للأطفال
– مساعدة الطلاب فى اختيار التخصص ( أدبى – علمى )
– التمييز بين فئات الضعف العقلى وبالتالى كيفية التعامل مع الطفل
– التعرف على أسباب التأخر الدراسى لعلاجها
– اكتشاف صعوبات التعلم لدى الطلاب لعلاجها
– التعرف على مدى قوة الذاكرة قصيرة وطويلة المدى
– اكتشاف جوانب العبقرية والموهبة لتنميتها
– التمييز بين التلاميذ المعاقين عقلياً ومن يعانون صعوبات التعلم